جديد

الخميس، 5 مارس 2020

تمرين تمهيدي لقرائة النوتة الموسيقية


بعد ما تعرفنا على أشكال علامات الصوت الأساسية و العلاقة النسبية بينها، سنحاول قرائتها بشكل تدريجي حتى نستوعب أكثر علاقة الشكل بالزمن و علاقة كل علامة بأخرى.
خلال هذه التمرين سنعتبر أن كل حقل (أو مزورة ) يحتوي على أربع أزمنة. 
و هذه الصورة أسفله تمثل لنا مدرج موسيقي يحتوي على أربع حقول (موازير) كل حقل يحتوي على أربع أزمنة.  بحيث أن القيمة الزمنية للمستديرة هي أربع أزمنة فسنجد أن كل حقل يحتوي على مستديرة و احدة.
ترقيم الحقول يبدأ من اليسار إلى اليمين


تمرين

بداية سنتمرن على قراءة المستديرة و البيضاء و السوداء لنفهم أكثر العلاقة النسبية فيما بينهم: 

الحقل الأول و الثاني : 

نجد في الحقل الأول مستديرة و قيمتها الزمنية هي أربع أزمنة و بما أن الحقل يتسع لأربع أزمنة، يمكن كتابة المستديرة في حقل واحد، أما الحقل الثاني يحتوي على علامتين من البيضاء، لأن القيمة الزمنية للبيضاء هي زمنين و بالتالي يمكن للحقل الواحد أن يتسع لعلاميتن من البيضاء.

الحقل الثالث و الرابع :

في هذين الحقلين كما تلاحظ استعملنا البيضاء و السوداء، القيمة الزمنية للسوداء هي زمن واحد، لدى في الحقل الثالث كتبنا أربع علامات سوداء في حين الحقل الرابع بعد كتابة البيضاء تبقى لنا زمنين و ملأناهما بعلاميتن من السوداء.

القراءة التامة للتمرين : 



خلاصة : 

خلاصة التمرين أن مجموع العلامات داخل كل حقل يجب أن تساوي القيمة الزمنية للحقل و التي هي أربع أزمنة في هذا التمرين، سنرى لاحقا كيف نحدد زمن الحقل و ما هي الرموز التي نستعملها لهذا الغرض. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

???????